الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

قرض ياباني للأردن بقيمة 100 مليون دولار لدعم الموازنة العامة

عمّان في 30 نوفمبر /بنا/ وقعت الحكومتان الأردنية واليابانية على مذكرات تفاهم تقدم بموجبها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” قرضا بقيمة 100 مليون دولار لدعم الموازنة العامة في الأردن ومواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية وتعزيز الحماية الاجتماعية.

وأشارت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إلى أن  وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، ناصر الشريدة، وقع مذكرات التفاهم مع السفير الياباني في عمّان، شامازاكي كاورو، والممثل المقيم  لمكتب جايكا في عمان، تشي ميهارا.

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية إن القرض يعد جزءً من قرض إجمالي بقيمة 300 مليون دولار جرى التقدم بطلبه من الحكومة اليابانية لدعم الموازنة.

وأوضحت أن القرض هو الخامس الذي يُقدم من الجانب الياباني كدعم مباشر للموازنة العامة منذ عام 2014 للمساهمة في تغطية نفقات الميزانية العامة، إضافة إلى قرض قدم عام 2012 لدعم مشاريع رأسمالية في الموازنة العامة، والذي يأتي كدعم طارئ للاستجابة لتداعيات جائحة كورونا في الأردن وبشروط مالية ميسرة جدا، ضمن حزمة الإجراءات التخفيفية التي أقرها مجلس الوزراء.

وأشادت بالدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية في دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية في المملكة، حيث قدمت الحكومة اليابانية خلال عام 2021 منحتين بقيمة حوالي 27.4 مليون دولار، لتمويل مشروع تأهيل محطة “زي” للتزويد بالمياه وتعزيز المنظومة الأمنية.

شاهد أيضاً

ممتلكات تطلق شركة خدمات رقمية جديدة (أري للابتكار)

المنامة في 12 مارس/  وقعت شركة ممتلكات البحرين القابضة “ممتلكات”، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، …

مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي يعقد اجتماعه الثاني لعام 2024

المنامة في 10 مارس/ ترأس السيد حسن خليفة الجلاهمة رئيس مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي …

آركابيتا تغلق صندوق لوجستي في المملكة العربية السعودية بقيمة 1.8 مليار ريال

الرياض في 06 مارس/  أعلنت اليوم شركة آركابيتا المالية، إحدى الشركات التابعة لشركة آركابيتا غروب …

توقع مذكرة تفاهم بين “تمكين” وبنك سنغافورة الخليج لدعم الوظائف المجزية في قطاع الخدمات المالية

المنامة في 04 مارس / وقع صندوق العمل (تمكين) مذكرة تفاهم مع بنك سنغافورة الخليج، …