السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

كانو الثقافي يحتفي بفرقة شباب الحد الشعبية

المنامة في 17 يوليو/ بنا / احتفل مركز عبدالرحمن كانو الثقافي، بفرقة شباب الحد الشعبية، احتفاء بالموروث الشعبي .

وبدأت الأمسية في مقر المركز بكلمات ترحيبية وفيديو قصير لتعريف الجمهور بفرقة شباب الحد وتاريخها وانجازاتها على صعيد المحافظة على التراث البحريني الأصيل.

وقدمت فرقة شباب الحد الشعبية العديد من اللوحات الغنائية الشعبية للحضور، وبدأت بالتعريف بفن العرضة بكونه فنا بدأ استخدامه في الحروب لإعطاء الحافز للمحاربين وتم استخدامه كذلك لاستقبال الضيوف والاحتفال في مناسبات الأعياد ، ثم قدمت الفرقة عرضا حيا لفن العرضة على مسرح المركز.

كما تم استعراض فيديو تعريفي عن فنون الفجري بكونها فنا من فنون العمل على ظهر السفينة لتحفيز البحارة ، وعرضت الفرقة أمثلة لفنون الفجري وفن الصوت في عرض أمتع الجمهور وحرك أركان مسرح المركز.

كما عرضت الفرقة فقرة فنية وفيديو مصورا يخص فن دق الحب وهو أحد الفنون الشعبية العريقة التي بدأ تاريخها مع أهل الرفاع، وتبعها عرض حب لعدد من الفنون الشعبية ومنها فن البسته، وفن العاشوري والدزه.

واختتمت الأمسية بعرض فيديو قصير للفنون الموسيقية لفرقة شباب الحد الشعبية وفقرة فنية قدمت فيها الفرقة مقطوعات موسيقية امتعت فيها الحضور.

وفي ختام الأمسية تقدم مجلس إدارة الفرقة لتكريم عدد من الشخصيات البارزة الداعمة للفنون الشعبية في المملكة، حيث تم تكريم الشاعر علي عبدالله خليفة، الفنان أحمد الجميري، الدكتورة معصومة المطاوعة، الأستاذ عاصم عبدالحي، الإعلامي نجيب الحمر، الأستاذ عبدعلي قربان، وتم تكريم أعضاء فرقة شباب الحد الشعبية من مجلس إدارة مركز كانو الثقافي على مشاركتهم الفعالة لحفظ الموروث الشعبي على مدى الأعوام الطويلة.

شاهد أيضاً

مركز الشيخ إبراهيم يستضيف الفيزيائية السعودية ابتسام باضريس

المنامة في 04 مارس / يستضيف مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، …

مؤسِسة “دارة الفنون” في حضرة مركز الشيخ إبراهيم الاثنين المقبل

المنامة في 02 فبراير /  يلتقي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، …

“التنمية السياسية” يصدر كتاب “الأطلس السياسي”

المنامة في 17 يوليو / بنا / أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية عن إصدار النسخة …

هيئة الثقافة تنظم فعالية مبادرة “كتاب ومكان” في بهو مسرح البحرين الوطني يوم غداً الأربعاء

  تناقش كتاب “البوكر في ميزان النقد” للدكتورة مي السادة والأستاذ رسول درويش.. هيئة الثقافة …