الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

مدينة هيروشيما تحيي ذكرى مرور 77 عاماً على إلقاء أول قنبلة ذرية في العالم

طوكيو في 06 أغسطس /بنا/ دقت الأجراس في مدينة هيروشيما اليابانية، اليوم السبت، مع إحياء المدينة ذكرى مرور 77 عاماً على إلقاء أول قنبلة ذرية في العالم، في الوقت الذي حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة من سباق تسلح جديد.

وانضم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى آلاف احتشدوا في حديقة السلام بوسط هيروشيما لإحياء ذكرى القصف الذي أودى بحياة 140 ألفا قبل نهاية عام 1945، وهذه ثاني مرة فقط يشارك فيها أمين عام للأمم المتحدة في هذا الحفل السنوي.

وقال جوتيريش “الأسلحة النووية هراء.. إنها لا تضمن أي أمان، الموت والدمار فقط.. بعد ثلاثة أرباع قرن، يجب أن نسأل عما تعلمناه من سحابة الفطر التي تصاعدت فوق هذه المدينة في عام 1945”.

وفي الساعة 8.15 من صباح يوم السادس من أغسطس عام 1945، أسقطت الطائرة الحربية الأمريكية بي 29 إينولا جاي قنبلة أطلق عليها اسم “الولد الصغير” ومحت المدينة التي يقدر عدد سكانها بنحو 350 ألف نسمة، وتوفي آلاف آخرون في وقت لاحق من إصابات وأمراض مرتبطة بالإشعاع.

وفي الوقت الذي دقت فيه أجراس السلام، اليوم، وقف الحشد ومن بينهم رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، وهو من هيروشيما، دقيقة حدادا في الوقت الذي وافق فيه سقوط القنبلة على المدينة.

ودعا كيشيدا، الذي اختار هيروشيما لتكون مكان انعقاد قمة مجموعة السبع في العام المقبل، العالم إلى التخلي عن الأسلحة النووية.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

دراسة : تغير المناخ قد يؤدي إلى تغير ضبط الوقت العالمي

لندن في 30 مارس/ أوضحت دراسة علمية جديدة أن تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران …

السعودية ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات إلى غزة

الرياض في 29 مارس / أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بالتدابير الاحترازية المؤقتة …

الصين تؤكد التزامها بإدارة الخلافات مع الفلبين من خلال الحوار

بكين في 29 مارس / أكدت وزارة الدفاع الوطني الصينية، اليوم الجمعة، التزام بكين بإدارة …