الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة

مستشار هيئة الثقافة لشؤون التراث العالمي الدكتور بوشناقي رئيساً للدورة ال 23 من بورصة بيستوم للسياحة الأثرية بإيطاليا   

 

أعلن مجلس إدارة البورصة المتوسطية للسياحة الأثرية في بستوم بإيطاليا، نهاية الأسبوع الماضي، تعيين الدكتور منير بوشناقي مستشار هيئة البحرين للثقافة والآثار لشؤون التراث العالمي رئيساً لدورتها الثالثة والعشرين، حيث يأتي هذا التعيين ضمن الاستعدادات لتنظيم هذه الدورة التي تم تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتقام ما بين 8 و11  أبريل 2021م.  

وسيصادق وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني خلال الأيام المقبلة على التعيين، بما يعزز العلاقة القوية التي تربط ما بين الدكتور بوشناقي بمنطقة بيستوم منذ تسجيلها كموقع تراث عالمي عام 1998م. وجاء هذا التعيين اعترافاً للدكتور منير بوشناقي بمساهماته الهامة على مستوى اليونيسكو لإدراج أراضي ساليرنو على قائمة التراث العالمي عامي 1995م و1997م على ساحل أمفالي وحديقة سيلينتو الوطنية عام 1998م، هذا إضافة إلى عمله على الترويج للبورصة في المجتمع الدولي. 

هذا وكان الدكتور منير بوشناقي قد شغل منصب المدير لقطاع التراث الثقافي في اليونسكو ما بين 1990م – 2000م، ثم مديرا لمركز التراث العالمي ما بين 1998م – 2000م، ونائبا للمدير العام لليونيسكو ما بين 2000م – 2006م. ومديرا عاماً للمركز الدولي لدراسة وصون الممتلكات الثقافية و ترميمها (إيكروم) ما بين 2006م – 2011م. كما عمل مديراً للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالمنامة ما بين 2012م و2016م.  واعتبارا من يناير 2012م، عيّن مستشاراً خاصا للمدير العام للإيكروم.  

هذا وتتمتّع هيئة البحرين للثقافة والآثار بعلاقات متينة مع البروصة المتوسطية للسياحة الآثرية، حيث كانت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة قد تسلّمت جائزة البيستوم في العام 2013م، وذلك تقديراً لجهودها في الحفاظ على تراث مملكة البحرين، واعترافًا بعملها المستمرّ لخدمة الإنسانيّة عبر تعزيز التّواصل بين الشّعوب باستخدام الثّقافة. 

يذكر أن البورصة تقام بتعاون ما بين منظمات دولية وعالمية مثل اليونيسكو، إكروم والمنظمة العالمية للسياحة التابعة للأمم المتحدة. وتستقبل البورصة سنويا آلاف الزوار من حول العالم، وتقام على هامشها ندوات ولقاءات عديدة. وتعد بلدة بيستوم والمدرجة على قائمة مواقع التراث الإنساني العالم لمنظمة اليونيسكو وما تحتويه من آثار، محطة رئيسية للتعرف على جزء هام من تاريخ جمهورية إيطاليا. 

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …