الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

مصرف البحرين المركزي يحصل على شهادة الآيزو في نظام إدارة استمرارية الأعمال

المنامة في 03 أبريل / بنا / حصل مصرف البحرين المركزي على شهادة الآيزو ISO) 22301:2019) في نظام إدارة استمرارية الأعمال (BCMS) بعد خضوعه لإجراءات التدقيق واستيفائه جميع المتطلبات المعيارية واجتياز عملية التدقيق بنجاح.

ومنحت، هذه الشهادة المعترف بها دوليا، في إطار حرص المصرف على تبني أفضل المعايير العالمية لضمان استمرارية سير العمل وسعيه الدائم لتطبيق أفضل الممارسات التي تمكن المصرف من ضمان استمرار الأعمال و الجاهزية للتصدي للمخاطر المحتملة والاستدامة في تقديم الخدمات المصرفية والقيام بدوره الرقابي والإشرافي على أكمل وجه.

ويقدم الآيزو22301:2019 (ISO) معيارا معتمدا للمؤسسات لتتمكن من تقييم مستوى كفاءتها، والاستمرار بتلبية قدراتها والتزاماتها في مجال ضمان استمرارية الأعمال، حتى في حال وقوع أي حدث طارئ، كما أنه يحدد متطلبات التخطيط، والتنفيذ، والتشغيل، والصيانة المستمرة لنظام إدارة استمرارية الأعمال (BCMS)، والذي التزم مصرف البحرين المركزي بتطبيق معاييره لتشمل جميع الممارسات في مختلف إداراته وأقسامه.

وبهذه المناسبة، قال السيد يوسف راشد الفاضل المدير التنفيذي للخدمات الإدارية بمصرف البحرين المركزي إن هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات مصرف البحرين المركزي، مثمنا الجهود التي بذلها موظفو المصرف لتحقيق تطلعات المصرف ورؤيته الاستراتيجية لتوفير أنظمة موثوقة ومستدامة لضمان استمرارية سير العمل والإسهام في تعزيز دور القطاع المصرفي ضمن منظومة اقتصادية متكاملة.

وأضاف “أن الإلتزام بمثل هذه المبادرات في مجال إدارة استمرارية الأعمال والجاهزية للطوارئ قد آتى ثماره في تجاوز أزمة جائحة (كوفيد 19)، مع الحرص على سلامة الموظفين وضمان استدامة الأعمال وتطويرها بدون انقطاع”.

بدوره أكد السيد طارق محمد العلوي مدير تقنية المعلومات بمصرف البحرين المركزي أهمية هذه الشهادة، وقال “يسعدنا ويشرفنا الحصول على هذه الشهادة المميزة.. وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود الحثيثة التي يبذلها فريق عمل المصرف لتبني أفضل المعايير والممارسات الدولية في مختلف الأنظمة الإدارية للارتقاء بأداء القطاع المصرفي بالمملكة”.

وأكد أن هذا الإنجاز يأتي “ليؤكد التزامنا بالاستمرار في تطوير أنظمة أمن المعلومات، بهدف ضمان استمرارية العمل في الحالات الطارئة والاستعداد لها والاستجابة لها وتقليل احتمالية حدوثها والتعافي منها في حال حصولها، ويأتي ضمن أولويات المصرف الاستراتيجية تطوير نظام إدارة استمرارية الأعمال والسعي للتغلب على أي طارئ قد يحدث في أي وقت، ومن ثم تقديم خدمة مستمرة وفعالة لضمان استمرارية الأعمال الاشرافية والرقابية للمصرف والخدمات المصرفية المقدمة للقطاع المصرفي بمملكة البحرين”.

وأضاف أن هذا النظام الدولي يوضح مدى أهمية التزام المرونة عند حدوث أي أمر غير متوقع واتباع الأنظمة المعيارية العالمية لضمان التزام أفضل الممارسات.

شاهد أيضاً

ممتلكات تطلق شركة خدمات رقمية جديدة (أري للابتكار)

المنامة في 12 مارس/  وقعت شركة ممتلكات البحرين القابضة “ممتلكات”، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، …

مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي يعقد اجتماعه الثاني لعام 2024

المنامة في 10 مارس/ ترأس السيد حسن خليفة الجلاهمة رئيس مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي …

آركابيتا تغلق صندوق لوجستي في المملكة العربية السعودية بقيمة 1.8 مليار ريال

الرياض في 06 مارس/  أعلنت اليوم شركة آركابيتا المالية، إحدى الشركات التابعة لشركة آركابيتا غروب …

توقع مذكرة تفاهم بين “تمكين” وبنك سنغافورة الخليج لدعم الوظائف المجزية في قطاع الخدمات المالية

المنامة في 04 مارس / وقع صندوق العمل (تمكين) مذكرة تفاهم مع بنك سنغافورة الخليج، …