الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

معهد (BIBF) يشارك في القمة العربية الدولية للأمن السيبراني بعدد من الدورات التوعوية

المنامة في 12 ديسمبر /بنا/ شارك معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، المؤسسة الوطنية الرائدة للتدريب والتطوير المصرفي والمالي في المنطقة، كشريك معرفي في القمة العربية الدولية للأمن السيبراني، والتي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وبحضور ومشاركة واسعة من مختلف دول العالم، في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات بمنطقة الصخير.

 

وتهدف القمة إلى تعزيز الابتكار في مجال الأمن السيبراني، وتسليط الضوء على المبادرات العالمية وأحدث التوجهات في هذا المجال، إضافة إلى مناقشة أبرز التحديات التي تواجه مجال الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والعمل على تقديم الحلول العملية ودراسات لأفضل الممارسات عبر القطاعات الرئيسية، حيث تجمع القمة الخبراء والقادة في مجال الأمن السيبراني من جميع أنحاء العالم.

 

وبهذه المناسبة؛ أكّد المدير عام لمعهد (BIBF)، الدكتور أحمد عبدالحميد الشيخ، بأن مملكة البحرين تُعد رائدة في مجال التحول الرقمي في المنطقة، وإن الأمن السيبراني يمثل عاملاً رئيسياً للأمن القومي والتنمية الاقتصادية في مملكة البحرين. كما أعرب عن اعتزاز المعهد بالمشاركة في القمة العربية الدولية للأمن السيبراني لتسليط الضوء على تطورات ومستجدات الأمن السيبراني ومستقبله لا سيما في القطاع المصرفي والمالي الذي يعد ركيزة مهمة ضمن الأوليات الوطنية.

 

ونوه إلى مواصلة المعهد طرح وتطوير البرامج التدريبية والمهنية في التحول الرقمي والأمن السيبراني بما يتناسب مع احتياجات سوق الاقتصاد الرقمي في المملكة، منوهاً بضرورة استكشاف فرص التدريب للشباب البحريني في هذا المجال.

 

ومن جانبها، صرّحت القائم بأعمال رئيس مركز التحول الرقمي وإدارة المشاريع بمعهد (BIBF)، السيدة مريم ماجد: “يهدف المعهد من خلال منصته المشاركة في المعرض الالتقاء والتباحث مع الشركات الأخرى العالمية من أجل تعزيز جهود التكامل الرقمي، والاستفادة من الخبرات والتجارب المشتركة على صعيد الأمن السيبراني والتحول الرقمي وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك. كما أكدت أن مشاركة المعهد كشريك معرفي في القمة العربية الدولية للأمن السيبراني تأتي لتعزيز الوعي بأهمية الأمن السيبراني للأفراد والمؤسسات في مملكة البحرين، وذلك من خلال تقديمه لدورات توعوية مجانية للحضور في المجال الرقمي والأمن السيبراني.

 

وخلال القمة؛ شارك فريق من الخبراء في معهد «BIBF» بمجموعة من الجلسات بهدف زيادة الوعي حول مختلف الموضوعات المتعلقة بالفضاء الإلكتروني، حيث شارك خبير البلوك تشين بالمعهد السيد فواز شاكر الله، في جلسة بعنوان “أمن البلوك تشين”، كما قدم المحاضر بالمعهد، السيد نيشانث كومار، عرضاً توضيحياً عن مفهوم التطوير والأمان والعمليات (DevSecOps)، وشارك المحاضر الأول بمركز التحول الرقمي في معهد «BIBF»، السيد يوسف فرج، في جلسة بعنوان “ابق آمناً”، تناول فيها مخاطر الجرائم السيبرانية وأبرز آثار التكنولوجيا الحديثة على قطاع المال والأعمال.

 

إضافة إلى ذلك، قدم الخبير في مجال نظم المعلومات السيد خليفة الجودر مقدمة عن شهادات «ISACA» التي يقدمها معهد «BIBF» في مجال التكنولوجيا وأمن المعلومات بالتعاون مع الجمعية الدولية لضبط وتدقيق نظم المعلومات في البحرين (ISACA)، وما توفره من فرص عمل مجزية للحاصلين على هذا الشهادة، إلى جانب مجالات التقدم الوظيفي والمعرفي.

 

شاهد أيضاً

ممتلكات تطلق شركة خدمات رقمية جديدة (أري للابتكار)

المنامة في 12 مارس/  وقعت شركة ممتلكات البحرين القابضة “ممتلكات”، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، …

مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي يعقد اجتماعه الثاني لعام 2024

المنامة في 10 مارس/ ترأس السيد حسن خليفة الجلاهمة رئيس مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي …

آركابيتا تغلق صندوق لوجستي في المملكة العربية السعودية بقيمة 1.8 مليار ريال

الرياض في 06 مارس/  أعلنت اليوم شركة آركابيتا المالية، إحدى الشركات التابعة لشركة آركابيتا غروب …

توقع مذكرة تفاهم بين “تمكين” وبنك سنغافورة الخليج لدعم الوظائف المجزية في قطاع الخدمات المالية

المنامة في 04 مارس / وقع صندوق العمل (تمكين) مذكرة تفاهم مع بنك سنغافورة الخليج، …