الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

مهرجان ربيع الثقافة السادس عشر 

مهرجان ربيع الثقافة السادس عشر 

 

يعود مهرجان الثقافة في نسخته السادسة عشرة ليثري الحراك الثقافي في مملكة البحرين، باعثاً الأمل بعودة الحياة إلى طبيعتها في المملكة بعد عامين من توقف النشاط الثقافي المباشر بسبب أزمة (كوفيد-19)، حيث يقدّم للجمهور برنامجاً طال انتظاره يتضمن طيفاً واسعاً من الأنشطة الفنية والموسيقية والمحاضرات والمعارض والعروض العالمية التي تلائم مختلف الأذواق والأعمار وتمد جسور التواصل الحضاري والإنساني ما بين المملكة والعالم.  

وأعلنت كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار، مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، وبالتعاون مع مساحة الرواق للفنون والبارح للفنون التشكيلية عن فعاليات وبرامج مهرجان ربيع الثقافة هذا العام، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 16 فبراير 2022م خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مسرح البحرين الوطني بالمنامة. 

وشهد المؤتمر حضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والسفراء المعتمدين لدى البحرين، إضافة إلى تواجد مجموعة من الداعمين لمهرجان ربيع الثقافة السادس عشر والمهتمين بالشأن الثقافي في البحرين والإعلاميين. 

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: “نعود عبر مهرجان ربيع الثقافة لنؤكد أهمية العمل الثقافي، ومن بعد عامين على التواصل مع جمهورنا عن بعد، يأتي الربيع ليصنع اللقاء وجهاً لوجه حيث الثقافة لغة عالمية نخاطب بها مختلف الشعوب ونبني بها جسور التواصل ما بين مملكة البحرين والحضارات من حول العالم”، وأضافت معاليها أن المهرجان في نسخته السادسة عشرة سيقدّم لروّاده من المواطنين والمقيمين والزوّار ومختلف فئات المجتمع برنامجاً متنوعاً يحتفي بالأدب والموسيقى والفن والتشكيل والمسرح.  

وأردفت: “سعيدون بأن تكون الانطلاقة من مسرح البحرين الوطني في سنة عنوانها ذهبية كخمسين حيث نحتفل بالعديد من اليوبيلات التي شكلت محطات لمنجزاتنا الحضارية الحديثة، ويسعدنا كذلك أن نحتفل بالذكرى العاشرة لهذا المسرح الذي تأسس بدعم كريم من راعي الثقافة الأول حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه“. 

وقالت إن مهرجان ربيع الثقافة تثريه هذا العام مشاركة لأول مرة من مسرح الدانة، هذا المسرح الذي يشكّل إضافة نوعية لبنيتنا التحتية الثقافية، كما ورحبت بعودة مساحة الروّاق للفنون ومشاركتها التي تثري المهرجان هذا العام، موضحة معاليها أن العمل متواصل مع شركاء هيئة الثقافة من المؤسسات الأهلية والخاصة من أجل تقديم موسم متجدد فيه من الفرح ما يجدد الأمل بقدرتنا على تجاوز مختلف التحديات 

وتوجهت بالشكر الجزيل إلى التعاون الكبير مع شركاء مهرجان ربيع الثقافة كالبارح للفنون التشكيلية. كذلك شكرت معاليها رعاة وداعمي مهرجان ربيع الثقافة والمساهمين فيه من سفارات عربية وأجنبية. 

ويحظى مهرجان ربيع الثقافة السادس عشر برعاية استراتيجية من قبل مجلس التنمية الاقتصادية، ورعاية فضية من ألبا، شركة مطار البحرين، شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، بنك البحرين والكويت، ممتلكات وبنك البحرين الوطني. ويساهم في برنامج المهرجان عدد من السفارات لدى البحرين وهي سفارات كل من: إيطاليا، باكستان، ألمانياـ مصر وسفارة إسبانيا في الكويت. كذلك يشارك في فعاليات المهرجان كل من: مركز إنكي للفنون الأدائية، إنتيرتينمت لايف، برنامج الآغا خان للموسيقى ومدرسة الشيخة حصة للبنات. 

وشهد المؤتمر الصحفي استعراض فعاليات مهرجان ربيع الثقافة 2022م، والتي تستضيفها المؤسسات الثقافية والمواقع التاريخية والمعالم العمرانية في المملكة، وتخلله عزف مقطوعات على آلة السكسوفون مع العازف عبدالله حاجي.  

وينطلق المهرجان كعادته رسمياً كما في كل عام يوم 25 فبراير الجاري بالتزامن مع يوم السياحة العربي الذي تم اعتماده حين كانت المنامة عاصمة السياحة العربية لعام 2013م، وهو ذات التاريخ الذي يصادف ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة.  

ويحتفل مسرح البحرين الوطني بيوم السياحة العربي، مع عرضٍ مميز للرقص المعاصر بعنوان “إخناتون.. غبار النور” من تصميم وإخراج وليد عوني، والذي يستحضر شخصية أحد فراعنة مصر القديمة، ويجسّد شخصية إخناتون عبر مشاهد تعبيرية راقصة ومسرحية تأخذ الجمهور في الزمن إلى الوراء بأكثر من 3000 عام.  

 

الموسيقى والغناء والعروض:  

وعلى صعيد العروض الغنائية والموسيقية والمسرحية، يقدّم المهرجان في مسرح البحرين الوطني حفلاً للفنان الفلسطيني عمر كمال يوم 10 مارس، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حقّقه في ألبومه الأول Serenade، إذ يقدّم للجمهور باقة من أجمل الأغاني العالمية والعربية الخالدة. وفي حفلها الأول بمملكة البحرين، تأتي فيلهارمونيا أوركسترا من المملكة المتحدة إلى خشبة مسرح البحرين الوطني يوم 25 مارس لتقدم المقطوعات الموسيقية العابرة للأزمان والتي ستسحر جميع عشّاق الموسيقى الكلاسيكية. في حين يختتم المسرح الوطني عروضه ضمن مهرجان ربيع الثقافة يوم 31 مارس مع حفل “منامة مون امور” الذي يجمع بين اثنين من أشهر عازفي البيانو في العالم، ريتشارد كلايدرمان وزيد ديراني، برفقة أنغام فرقة البحرين للموسيقى. 

لأول مرة في العالم العربي، تقدم فرقة “EntreQuatre” (وهي عبارة عن رباعي غيتار من تأليف الموسيقيين الإسبان مانويل باز وسييلا غونزاليس وخيسوس برييتو وكارمن كويلو) حفلها يوم 28 فبراير في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، ويقام الحفل بدعم من سفارة إسبانيا في الكويت وعدد من المؤسسات الثقافية الإسبانية. كذلك يستضيف المركز يوم 7 مارس الحفل الموسيقي “صوفي جاز” للفنان اللبناني خالد العبدالله، وأمسية غنائية ساحرة يوم 21 مارس لمغنية السوبرانو والأوبرا المصرية أميرة سليم.  

ويقيم ربيع الثقافة لهذا الموسم أولى فعالياته على مسرح الدانة، المسرح الأول من نوعه في مملكة البحرين، مع أمسية طربية للفنان الإماراتي الشهير حسين الجسمي وذلك يوم 4 مارس الجاري. 

وتستضيف الصالة الثقافية عروضاً قادمة من مختلف أرجاء العالم تقام في تمام الساعة 8:00 مساءً، بداية من الحفل الموسيقي لأوبرا أرياس العظيمة من مسرح ماسيمو بإيطاليا، برفقة الألحان الشهيرة والأصوات الساحرة والذي يقام يوم 3 مارس بالتعاون مع السفارة الإيطالية لدى البحرين. وتقدّم الصالة الثقافية بالتعاون مع السفارة الباكستانية واحتفالاً بمرور 50 عاماً على العلاقات الدبلوماسية ما بين البلدين، نشاطين حيث يتعرف الجمهور خلالهما على ثقافة باكستان عبر ليلة القوالي التي تستعيد إحدى أشكال الموسيقى الصوفية يوم 4 و5 مارس، وأمسية “مشاعرة” رائعة بصحبة الشعر الأُردي يوم 6 مارس.  

وفي عرضهم المبهر لجميع الأعمار، يأتي حفل الثنائي الألماني “بيانوتيمنت” إلى البحرين بالتعاون مع السفارة الألمانية يوم 9 مارس، بعد أن أذهل العالم لأكثر من 20 عامًا، في حفل موسيقي رائع ومثالي للأطفال والكبار على حد سواء. ومن غرب لندن بالمملكة المتحدة، يأتي عرض “الريح في الصفصاف” يوم 11 ولغاية 14 مارس، وهو إنتاج مسرحي ممتع وجذّاب، ومثالي لجميع أفراد الأسرة. وبالتعاون مع برنامج الآغا خان للموسيقى، تحتضن الصالة الثقافية ما بين 15 و18 مارس ورش البرنامج المفتوحة لحضور الجمهور والتي ستقام لعددٍ من طلبة المدارس والموسيقيين المحلّيين، إلى جانب حفلٍ لكبار موسيقيي فرقة الآغا خان، والذين سيأخذون الجمهور في رحلةٍ مستوحاة من جذورهم العميقة في الثقافات العالميّة يوم 19 مارس. كما تقدّم الصالة الثقافية يوم 24 و25 مارس بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية العرض المسرحي “ريا وسكينة” لشخصيتين شعبيّتين اشتهرتا في مصر والوطن العربي، وذلك في قالب من الرقص المعاصر الحداثي.  

وتعود الأمسيات الفنية الشعبية البحرينية للحضور في نسخة المهرجان هذا العام، حيث تستضيف قاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي في المحرق فرقة محمد بن فارس لتقدم كل يوم خميس أمسيات أسبوعية يتعرف الجمهور خلالها على التراث الغنائي للغوص واللؤلؤ والأفراح والمناسبات السعيدة.  أما دار المحرّق فتستضيف يوم 26 فبراير و26 مارس أمسيتين للاحتفاء بفن الفجري الشهير، فيما تحتفي دار الرفاع يوم 5 مارس بتنوع الإبداعات الموسيقية البحرينية. وتشارك دار بن حربان لأول مرة في مهرجان ربيع الثقافة حيث تستضيف يوم 12 مارس أمسية للفنون الشعبية.  

 

المعارض والفنون:  

تقدم هذه النسخة من مهرجان ربيع الثقافة العديد من المعارض الفنية المحلّية، بدءًا من معرض “المرأة بين الحقيقة والخيال” في مركز الفنون للفنان إبراهيم خليفة، والذي يفتح أبوابه يوم 27 فبراير ويصوّر المرأة في لوحاتٍ جماليّة تجمع الأحاسيس على الخامات الناعمة والصلبة. ويحتضن مركز الفنون كذلك بداية من يوم 1 مارس معرضًا آخر بعنوان “مذكرات مرئية: بين الشكل والتجريد” للفنان راشد العريفي، وهو جائزة العمل الفائز بالمركز الثاني في معرض البحرين السنوي 46 للفنون التشكيليّة، ويقدّم المعرض مجموعة من الأعمال الفنيّة التي تستعرض استجابة بصريّة لبعضٍ من السلوكيّات، الممارسات، والعادات في مجتمعنا المحلّي. ويواصل مركز الفنون دعمه للطاقات الفنية الموهوبة في هذا الموسم عبر افتتاحه لمعرض “إبداعٌ بلا حدود” يوم 22 مارس لطالبات مدرسة الشيخة حصة للبنات المشاركات في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية في الفنون البصرية للعام 2022، والذي يعرض كذلك أعمالاً مختارة لطالبات البرنامج من عاميّ 2021 و2020. وفي مدرسة الهداية الخليفية، يأتي معرض “بعد مائة عام.. الاحتفاء بتأسيس النادي الأدبي” ليُبرز دور النادي الذي كان بمثابة الحاضن الأول للنشاط الأدبي والثقافي في البحرين بداية القرن الماضي وذلك بداية من 23 مارس.  

أما ذاكرة المكان – عمارة بن مطر المتفرعة عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث فتستضيف معرضًا ما بين 8 مارس و8 مايو يجمع ما بين الرسم والأعمال التركيبيّة للفنّانة فائقة الحسن، ويستكشف استخدامات اللبان التقليدية والمتعددة في البيوت من قِبَل الأُسر البحرينية تحت عنوان “تعويذة”. كما ويتم تدشين المنحونة المعلّقة للفنان خالد فرحان يوم 21 مارس، والتي تختتم سلسلة المنحوتات بمناسبة ذكرى العشرين عامًا على تأسيس مركز الشيخ إبراهيم. 

وتعود مساحة الرواق للفنون من جديد لتُثري هذا الموسم من ربيع الثقافة، عبر معرض “ما بعد الخيال: المنامة” والذي يفتح أبوابه يوم 15 مارس ويسلّط الضوء على الحيّز الذي يعتري السرديات المشتركة والتصورات الشخصية والتأريخ السائد للمنامة وفقًا لرؤى خمسة فنانين. 

 

المحاضرات الأدبية، الفكرية، واللقاءات الثقافية:  

وفي تنويعه لنشاطه الثقافي، يقدم مهرجان ربيع الثقافة فعاليات فكرية وأدبية تستضيفها مساحات ثقافية مختلفة. ففي مركز الجسرة للحرف، يقدم الباحث جاسم محمد بن حربان يوم 8 مارس محاضرة حول “توثيق فنون المرأة الأدائية”، بمصاحبة الفنانة الشعبية شريفة محمد وفرقتها بالتعاون مع مركز إنكي للفنون الأدائية. وفي المسرح المرن في مسرح البحرين الوطني، تدشّن هيئة الثقافة “كتاب خديجة” لخالد الرويعي عبر معرض وفعالية إلقاء شعري مغايرة تقام ما بين 13 و16 مارس. وتحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بيوم الشعر العالمي والعربي عبر ندوة “مع الأشواق وقت الربيع والورد” التي تستذكر ما تركه لنا المغفور له بإذن الله الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، بمشاركة د. ضياء الكعبي، د. راشد نجم، د. خليفة بن عربي، ود. فواز الشروقي.  

أمّا مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، فيعقد سلسلة من المحاضرات التي تُقام ما بين المركز وبيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحفي، تشمل محاضرة للإعلامي السوري-الروسي خالد الرشد يوم 28 فبراير والتي سيتطرّق خلالها لدور الإعلام التنويري في التمهيد لعصر النهضة العربي، ومحاضرة يوم 16 مارس بعنوان “حفظ التراث التاريخي الحضري في العالم الإسلامي” والتي ستنقل تجربة مؤسسة الآغا خان للحضور برفقة المدير العام لصندوق الآغا خان للثقافة لويس مونريال، ومحاضرة يوم 28 مارس لرئيس تحرير مجلة العربي الكويتية إبراهيم المليفي تحت عنوان “مجلة العربي وتحديات العصر الرقمي”. في حين يحتضن بيت الشعر – إبراهيم العريّض يوم 14 مارس أمسية شعرية رائعة للشاعر والسينمائي السعودي أحمد الملا. 

وللمرة الأولى، تستضيف مساحة الرواق للفنون يوم 25 مارس النسخة الأولى من “مؤتمر نهج التعليم” لمناقشة المواضيع والقضايا المتعددة التي تتمحور حول علاقة التعليم بالفنون.  

هذا ويُتيح متحف موقع قلعة البحرين الفرصة لعشّاق السينما لحضور ليلة الأفلام العربية الكلاسيكية يوم 4 مارس مع الفيلم المصري “بين السماء والأرض” (1959)، ويقدم يوم 26 مارس الفرصة للمستكشفين والمغامرين للتسجيل في جولة مصائد الأسماك (الحظرة) حول الشاطئ المجاور لقلعة البحرين. 

وما بين 4 و18 مارس يحتضن متجر “صُنع في البحرين” في باب البحرين، سوقًا بعنوان “صُنع من نخلة” والذي يسلّط الضوء على 50 من منتجات النخيل التقليدية والحديثة، في استمراريةٍ لجهود هيئة البحرين للثقافة والآثار في دعم الحِرَف المحلّية. وضمن هذه النسخة من المهرجان، سيتم يوم 26 مارس افتتاح أحد مواقف السيارات متعددة الطوابق التي يتم بناؤها بمسار اللؤلؤ في المحرّق، بتصميمٍ من قبل المعماري كريستيان كيريز.  

كذلك فإن مهرجان ربيع الثقافة في نسخته السادسة عشرة يحمل في جعبته جدولاً حافلاً بالورش التي تهدف إلى صقل المواهب الفنيّة وإطلاق العنان للطاقات الإبداعيّة وذلك ضمن البرنامج التعليمي للمهرجان، وهي ورش يستضيفها مركز الجسرة للحرف، المسرح المرن بمسرح البحرين الوطني، متحف البحرين الوطني ومتحف موقع قلعة البحرين، وتقام هذه الورش بالتعاون مع مركز إنكي للفنون الأدائية، نادي البحرين للسينما ونادي أنكيرو للأطفال.  

هذا وتباع تذاكر فعاليات ربيع الثقافة على الموقع الإلكترونيWWW.SPRINGOFCULTURE.ORG ، فيما تباع تذاكر فعاليات مسرح الدانة على الموقع الإلكترونيWWW.ALDANA.COM.BH ، أما تذاكر فعاليات مسرح البحرين الوطني فتباع لدى متجر فيرجن ميغاستور وعلى الموقع الإلكترونيVIRGINMEGASTORE.ME . وتباع تذاكر عرض إنترتينمنت لايڤ بالصالة الثقافية لدى أسواق الأسرة. 

ولمواكبة أحدث الأخبار حول مهرجان ربيع الثقافة في نسخته السادسة عشرة، يمكن متابعة الحساب الرسمي @springofculture  على إنستغرام، تويتر، فيسبوك ويوتيوب. كما يمكن الاطّلاع على كامل تفاصيل المهرجان وأنشطته وفعالياته، والتسجيل في الورش المختلفة عبر الموقع الإلكتروني www.springofculture.org

 

شاهد أيضاً

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء: علاقات متطورة وشراكة استراتيجية تربط مملكة البحرين واليابان

المنامة في 27 مارس/ أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي …

الأونروا : قرار الكونجرس الأمريكي بتجميد التمويل سيكون له أثار سلبية على سكان قطاع غزة

القاهرة في 27 مارس / أكدت إيناس حمدان، القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة الأونروا، …

مملكة البحرين تدين إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة أراض فلسطينية في الضفة الغربية

المنامة في 27 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن إدانة مملكة البحرين بشدة لإعلان السلطات الإسرائيلية …

سويفت تخطط لإطلاق منصة عملات رقمية جديدة للبنوك المركزية خلال 12 إلى 24 شهرا

لندن في 26 مارس/  قالت جميعة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت) إنها تخطط لإنشاء …