الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

مهرجان صيف البحرين يواصل تقديم نشاطه للأسبوع الثالث على التوالي

المنامة في 15 أغسطس/ بنا/ ما زال مهرجان صيف البحرين في نسخته الثانية عشرة (أقرب عن بعد) يثري الأجواء الثقافية في مملكة البحرين بأنشطة متنوعة يقدّمها عبر الفضاء الإلكتروني، حيث سيكون الجمهور على موعد مع عروض فنية عالمية، ورش عمل وجولات وغيرها الكثير.
وتبدأ العروض الفنية التي يتم بثّها عبر الإنترنت يوم غد الأحد مع ثلاثة عروض متتالية تبدأ مع عرض (فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية) الذي يتم بثه بالتعاون مع السفارة الفلسطينية، وتمزج خلاله الفرقة ما بين الرقص المستوحى من الفلكلور الفلسطيني الأصيل وأنماط الرقص الحديث، أما ثاني عروض هذا اليوم فتقدّمه فرقة (التخت) بالتعاون مع السفارة الكويتية، لتطرب المشاهدين بمقاطع موسيقية وغنائية من الفلكلور الخليجي كالصوت والسامري والقادري واليماني والعدني وغيرها. وتختتم الفرقة الموسيقية للشرطة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، آخر عروض يوم 16 أغسطس، حيث ستقدم ألواناً موسيقية متنوعة تمزج ما بين الموسيقى العسكرية والموسيقى التراثية البحرينية الأصيلة.

وبالتعاون مع السفارة المغربية، يبث مهرجان صيف البحرين يوم 17 أغسطس الجاري عرض الفلكلور المغربي (الدقّة المراكشية) حيث تقدّم هذا العرض مجموعة من الفرق الفلكلورية الشعبية. ويوم 19 أغسطس تقوم فرقة (فوكال تراش) بتقديم عرض مميز يسلط الضوء على الاستدامة البيئية والتوعية المجتمعية ببعض القضايا الاجتماعية، ويأتي هذا العرض بالتعاون مع السفارة الأميركية لدى المملكة، وختام عروض الأسبوع الثالث لمهرجان صيف البحرين سيكون يوم 21 أغسطس مع مسرحية (غراب أبيض) بالتعاون مع السفارة الأردنية لدى البحرين، حيث تقدّم المسرحية فكرة مغايرة فلسفية حول الخير والشر.
ويتميز الأسبوع الثالث لمهرجان صيف البحرين بورش عمل متعددة تبدأ مع ورشة عمل غنائية بعنوان (فوكال تراش) إذ تهدف الورشة إلى نشر الوعي الاجتماعي حول السلام والقضايا البيئية لتمكين الأطفال من إحداث تغيير إيجابي عبر الفن. وبالتعاون مع السفارة التركية لدى البحرين سيتم يوم 17 أغسطس بث ورشة عمل حول صناعة الخزف الصيني، حيث تعتبر صناعة الخزف صناعة عريقة ما زالت حية في تركيا.
ويوم 18 أغسطس تُبث ورشتان، الأولى حول (فن طباعة المونوبرنت) والتي تتيح للمشاركين تعلم تقنيات الطباعة باستخدام ألوان مختلفة وابتكار رسومات متنوعة، هذا إضافة على ورشة عمل (فوكال تراش) التي ستشجع الأطفال على استخدام العلب المعدنية والبراميل البلاستيكية وزجاجات المياه لصناعة طبول مختلفة. وتُبث يوم 19 أغسطس ورشة عمل (العلوم الخارقة) بالتعاون مع Grow Learning Space لتعليم الأطفال كيفية ابتكار تجارب علمية، ووشة عمل (الابتكارات العجيبة) التي تستخدم الفيزياء لصناعة مشاريع هندسية في المنزل.
ويشهد يوم 20 أغسطس بث جولة مع شخصيات مهرجان صيف البحرين (نخول ونخولة) في قلعة بوماهر ومركز زوار مسار اللؤلؤ. ويوم 21 أغسطس سيتم بث فعاليتين لسرد القصص، الأولى بعنوان (مسعودة السلحفاة) والثانية بعنوان (غيرتي العابس)، وفي مجال أنشطة الطبخ المباشرة، سيكون أصدقاء مهرجان صيف البحرين على موعد يوم 22 أغسطس مع الشيف سارة الكوهجي لتعلم صناعة (بيتزا بسكويت الشوكولاتة).
وتتواصل الأنشطة الرياضية ضمن المهرجان، فيوم 22 أغسطس سيتم بث نشاط (اللياقة مع يوهان) حيث سيقوم المدرب يوهان إستيهويزين بتعليم المشاركين مجموعة من التقنيات الصحيحة للحركة، بالإضافة إلى تقديم برنامج لياقة قصير مناسب للأطفال والكبا على حد سواء.
وذكرت هيئة البحرين للثقافة والآثار أن مهرجان صيف البحرين يستمر بشعار (أقرب عن بعد) حتى 31 أغسطس الجاري، حيث ينتقل بنشاطه إلى الفضاء الإلكتروني مقدّماً توليفة من الأنشطة والفعاليات التي تلائم مختلف الأذواق والأعمار وتتنوع ما بين ورش العمل الفنية والإبداعية والرياضية، الجولات إلى المواقع الثقافية، العروض الفنية والموسيقية القادمة من مختلف أنحاء العالم، أنشطة سرد القصص والمسابقات.
ويمكن للجمهور متابعة نشاط المهرجان من خلال قنوات مواقع التواصل الاجتماعي على العنوان @Nakhoolbah، كما ويمكن الحصول على برنامج صيف البحرين وكافة تفاصيل الأنشطة ومواعيد عرضها على الموقع الإلكتروني .www.bahrainsummer.bh

م ج

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …