الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

وزير الإسكان يدشن خمس خدمات إلكترونية جديدة عبر موقع البوابة الوطنية

المنامة في 28 فبراير / بنا / دشن المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان، ضمن المرحلة الأولى من خطة التحول الإلكتروني لخدمات وزارة الإسكان، خمس خدمات إلكترونية جديدة عبر موقع البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh، شملت خدمة “تقديم طلب إسكاني “، وخدمة “خدمة الاستعلام الطلبات الإسكانية” وخدمة ” تحديث بيانات الاتصال والحساب البنكي” وخدمة “تقديم طلب مزايا” وخدمة “تقديم طلب تمويل”.

حضر حفل التدشين الذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والشيخ خالد بن حمود آل خليفة وكيل وزارة الإسكان، والدكتور زكريا أحمد الخاجة نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني في الهيئة، والدكتور خالد الحيدان الوكيل المساعد لوزارة الإسكان.

وأكد وزير الإسكان أن إطلاق هذه الخدمات جاء في إطار الالتزام بتحقيق تطلعات جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه والتي أكدت على أهمية تحقيق التحول الرقمي وتوظيف التقنيات الحديثة في شتى المجالات، من أجل الارتقاء بكل ما يقدم للمواطنين من خدمات وأنظمه، وبما يسهم في دعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما جاءت تنفيذا للقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء الموقر بأهمية العمل على سرعة تفعيل خطط التحول الرقمي للجهات الحكومية، والعمل على تسريع وتيرة التحول للخدمات التي تقدمها هذه الجهات للمواطنين والمقيمين.

وأضاف الوزير أن الخدمات الإسكانية الإلكترونية تأتي تماشياً أيضاً مع الإطار الموحد للبرامج الحكومية في نسخته الثانية المحدّثة، فيما يتعلق بتطوير الخدمات الإلكترونية بهدف تسهيل الإجراءات على العملاء، مشيراً إلى أنه من المقرر الانتهاء من الجزء الأكبر من محاور خطة التحول الرقمي لوزارة الإسكان بحلول منتصف العام الجاري، ليبقى إضافة بعض الخدمات الإلكترونية مثل حق التصرف والعقد الإلكتروني وغيرها، على أن تبدأ الوزارة بعد ذلك وضع خطة تطبيق الذكاء الاصطناعي في الخدمات الإلكترونية.

كما أعرب الحمر عن خالص شكره وتقديره لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لقاء الجهود التي بذلتها من أجل تحقيق عملية التحول الرقمي لخدمات الوزارة، مؤكدا استمرار هذا التعاون والتنسيق والذي يهدف إلى استكمال مراحل إطلاق كافة الخدمات الإسكانية الإلكترونية.

وأكد الوزير أن إطلاق هذه الباقة من الخدمات يأتي تيسيرا لإجراءات تقديم خدمات وزارة الإسكان عبر قنوات إلكترونية ميسرة للمواطنين، خصوصا في ظل حجم المعاملات الكبير الذي تعالجه الوزارة سنويا والذي بلغ ما يقارب 45 ألف معاملة، والتي سيتم التعامل معها عبر القنوات الإلكترونية.

وأكد وزير الإسكان أن إطلاق هذه الباقة من الخدمات يأتي تيسيرا لإجراءات تقديم خدمات وزارة الإسكان عبر قنوات إلكترونية ميسرة للمواطنين، خصوصا في ظل حجم المعاملات الكبير الذي تعالجه الوزارة سنويا والذي بلغ ما يقارب 45 ألف معاملة، والتي سيتم التعامل معها عبر القنوات الإلكترونية.

من جانبه أعرب السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن خالص شكره وتقديره لوزير الإسكان والفرق المختصة في الوزارة، على تعاونها ودعمها من أجل تفعيل خطة التحول الرقمي لخدمات الوزارة، مشيرا إلى أثر تدشين باقة خدمات الإسكان الإلكترونية في خدمة المواطنين، في التيسير وتمكينهم من سرعة تقديم طلباتهم، وفي ترشيد النفقات ومواكبة متطلبات الظروف الراهنة والتي فرضتها جائحة كورونا، إذ تغني المواطنين عن زيارة مكاتب تقديم الخدمات بمبنى وزارة الإسكان، وتحقق التباعد الاجتماعي وتساعد في المحافظة على صحتهم وسلامتهم.

بعد ذلك قدم نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية شرحا مفصلا حول الخدمات المُدشنة.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …