الرئيسية أخبار النتائج المالية للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021 ABC

النتائج المالية للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021 ABC

ك ABC يعلن عن النتائج المالية للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021 بأرباح صافية منذ بداية العام وحتى تاريخه عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 80 مليون دولار أمريكي
2021-11-10

المنامة، البحرين: أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش. م. ب.) المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز “ABC” اليوم عن النتائج المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2021.

حققت المجموعة تحسنًا في الأرباح خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، مستفيدة من الأداء القوي عبر الأسواق الأساسية بالتركيز على تنفيذ خطط النمو والتحوّل الرقمي.

في الحادي عشر من شهر أغسطس، حققت المجموعة إنجازًا مهمًا من خلال استكمال عملية الاستحواذ بنجاح على بنك بلوم مصر ش. م. م. (“BBE”)، حيث تم دمج نتائجه بالكامل مع نتائج مجموعة بنك ABC لأول مرة خلال الربع الثالث من عام 2021. ويعد بنك بلوم مصر من البنوك الرائدة في مصر مع تواجد محلي من خلال 41 فرعًا، وأصولًا بقيمة 3.1 مليار دولار أمريكي، وودائع بقيمة 2.7 مليار دولار أمريكي، ونحو 1000 موظف وذلك اعتبارًا من تاريخ 30 سبتمبر 2021. ومن المتوقع أن تعزز قوة بنك بلوم مصر في التواصل مع العملاء وتوسع من قوة نموذج أعمال بنك ABC مصر دوليًا، بالإضافة إلى تعزيز الاندماج القانوني بين البنكين، والذي من المتوقع إتمامه مع نهاية الربع الأول من عام 2022، بشرط الحصول على موافقة الجهات التنظيمية، والذي سيؤدي إلى تعميق وجودنا في مصر بشكل كبير لبناء مركز نفوذ في هذه السوق ذات الأهمية الجوهرية لطموحاتنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ملامح الأداء الرئيسية:

  • بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم نحو 80 مليون دولار أمريكي مع تكلفة مخاطر تعود إلى نفس المستويات لما قبل الجائحة. وبالمقارنة مع النتائج المالية للمجموعة عن فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2020، فقد عكست نتائج المجموعة خسارة صافية قدرها 56 مليون دولارًا أمريكيًا، متأثرة سلبًا بحادثة احتيال إقليمية.
  • ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل كبير على أساس تشغيلي بنسبة 46% وعلى أساس معدل* بنسبة 15% مقارنة بفترة التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، وذلك على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية الصعبة، إضافة إلى الاستفادة الجزئية من دمج بنك بلوم. وقد كان مستوى الايرادات من الصفقات والعملاء جيداً، حيث سجلت معظم وحدات أعمالنا مجموع مستويات الدخل التشغيلي بما يتجاوز 90% من النسب المستهدفة.
  • جاءت المصروفات التشغيلية على أساس معدل* أعلى بنسبة 12٪ وذلك مع عودة الأعمال إلى مستوى النشاط الطبيعي جنبًا إلى جنب مع اندماج بنك بلوم مصر، ومع استمرار المجموعة في الاستثمار في عملية التحوّل الرقمي.
  • لا يزال البنك يتمتع بميزانية عامة قوية مع نسب رأس المال ونسب سيولة أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية: بلغت نسبه كفاية الفئة الأولى للمجموعة من المستوى 1 نسبة 15.2٪، والتي تتألف بالأساس من حقوق ملكية رئيسية من المستوى الأول بنسبة 14.9%، كما بلغت تغطية السيولة 319% ونسبه السيولة المستقرة الصافية 124%.
  • حافظت الجودة الكلية لموجودات المجموعة على قوتها، مع وجود معايير اكتتاب ائتمانية محكمة والتي تم تأكيدها عبر مراجعات اختبارات الضغط المكثفة للعملاء.
  • يتواصل تحولنا الاستراتيجي في مختلف المجالات، وقد تسارعت وتيرته بفعل الأزمة من نواحٍ عديدة. وتكتسب قدراتنا في مجال الدفع والخدمات المصرفية الرقمية زخمًا مطرداً، كما يتزايد نمو تجارب عملاء بنك “إلى”، وقاعدة عملاءه وودائع البنك على نحو مطرد بالتوازي مع مواصلة إطلاق منتجات مبتكره مع كون إمكانية الدفع عبر نظام Apple Pay أحدث إضافة مميزة للبنك. كما تعمل شركة الخدمات المالية العربية بشكل مطرد على البناء لمرحلتها التالية من التحوّل.

وقد علق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، السيد الصديق عمر الكبير قائلًا: “يسعدنا للغاية أن نشهد الإنجازات التي تحققت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، حيث استأنفت المجموعة بنجاح في العودة إلى معدلات الربحية، في حين تسارع تنفيذ الاستراتيجية مما يدل على قيمة المرونة التي تتمتع بها المجموعة. كما نتطلع إلى اختتام العام بإشارة قوية بعد أن نجحنا في اجتياز التحديات التي فرضها الوباء على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية إضافة إلى الاستكمال الناجح لعملية الاستحواذ على بنك بلوم مصر”.

وفيما يلي ملخص تفصيلي للنتائج المالية

أداء الأعمال خلال الربع الثالث من عام 2021

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للأشهر الثلاثة من الربع الثالث للعام 2021 نحو 25 مليون دولار أمريكي، أعلى بنسبة 127% بالمقارنة مع 11 ملايين دولار أمريكي من الأرباح الصافية المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
  • كانت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.01 دولار أمريكي، مقارنة بالحد الأدنى خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
  • بلغ مجموع الخسائر الشاملة العائدة لمساهمي الشركة الأم 29 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع دخل قدره 38 مليون دولار أمريكي المسجل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع الخسائر غير المحققة في تحويل العملات الأجنبية في الفروع الخارجية التابعة للشركة.
  • بناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 219 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 16% مقارنة مع 188 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي (تأثرت المقارنات بالعام الماضي بشكل كبير التأثير السلبي لوباء كورونا المستجد)، وعلى أساس معدل* فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 233 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، أي بزيادة بنسبة 21% بالمقارنة مع 192 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، إضافة إلى الاستفادة من دمج بنك بلوم مصر.
  • بلغ صافي الدخل من الفوائد 159 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 22٪ مقارنة مع 130 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة بنمو حجم التعاملات في بعض الأسواق.
  • بلغت المصروفات التشغيلية 147 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 30% مقارنة مع 113 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك نتيجة لدمج بنك بلوم مصر إضافة إلى عودة نشاط المجموعة إلى مستويات أقرب للمستويات المعتادة من النشاط (على أساس معدل* بلغت النسبة 28%)، واستمرت المجموعة من الاستفادة من مبادرات خفض التكلفة خلال العام الماضي مع إعادة ترتيب أولويات الاستثمار للمواصلة في رحلة التحوّل الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية.
  • حققت المجموعة على أساس معدل* صافي ربح تشغيلي قدره 88 مليون دولار أمريكي خلال الربع، مسجلة ارتفاع بنسبة 11% مقارنة مع 79 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث من عام 2020. وعلى أساس تشغيلي، بلغ الربح التشغيلي 72 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 75 مليون دولار أمريكي للفترة ذاتها من العام الماضي (تأثر العام الماضي بتقلبات أسعار العملات كما هو موضح أعلاه).
  • بلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الربع الثالث 29 مليون دولار أمريكي، بالمقارنة مع 60 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مع انعكاس في التوقعات الاقتصادية عن أدنى مستوياتها في العام الماضي، ودون التأثير الكبير لحالات الاحتيال الإقليمية، والتي تسببت في ارتفاع رسوم الخسائر الائتمانية المتوقعة بشكل غير طبيعي خلال عام 2020.
  • بلغت الضرائب خلال الربع الثالث 11 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 2 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ويتناسب التباين بشكل كبير مع الأداء المحسن خلال الربع الثالث من عام 2021. وعلى أساس معدل *، فقد بلغت الرسوم الضريبية خلال هذه الفترة 29 مليون دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 6 ملايين دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

النتائج المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2021

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للأشهر التسعة الأولى من العام 2021 نحو 80 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع صافي خسائر قدره 56 مليون دولار أمريكي المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
  • كانت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.03 دولار أمريكي، مقارنة مع -0.02 دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
  • بلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 92 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع مجموع خسائر شاملة قدرها 358 مليون دولار أمريكي تم تسجيلها عن العام الماضي، مما يعكس إجمالي الربح والأسواق المستقرة نسبيًا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021 مقارنة مع العام الماضي.
  • بناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 626 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 46% مقارنة مع 428 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها خلال عام 2020 (تأثرت المقارنات بالعام الماضي بشكل كبير بتقلبات السعر وتحوّطات العملة في بنك ABC البرازيل *)، وعلى أساس معدل*، فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 646 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، أي بزيادة بنسبة 15% عن 561 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس التعافي القوي في معظم أسواقنا وخطوط أعمالنا وإلى حد ما دمج بنك بلوم مصر مؤخرًا.
  • بلغ صافي الدخل من الفوائد 419 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 10٪ مقارنة مع 382 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة وأسعار صرف العملات. وعلى أساس معدل*، فقد كان صافي الدخل من الفوائد أعلى بنسبة 11% على أساس سنوي.
  • بلغت المصروفات التشغيلية 400 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 11% مقارنة مع 360 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك مع عودة مسار الأسعار إلى مستوياتها المعتادة، مع التركيز المحوري على ضبط النفقات ومواصلة الاستثمارات في رحلة التحوّل الرقمي لدى المجموعة والمبادرات الاستراتيجية.
  • حققت المجموعة على أساس معدل* صافي ربح تشغيلي قدره 243 مليون دولار أمريكي، مسجلة ارتفاع بنسبة 21% مقارنة مع 201 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي. على أساس تشغيلي بلغ الربح التشغيلي 226 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع أرباح قدرها 68 ملايين دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2020.
  • بلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الفترة 78 مليون دولار أمريكي، بنسبة أقل بنحو 67% مقارنة مع 234 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وتعود قيمة مخصصات القروض للعام إلى نفس المستويات لما قبل الجائحة، مع نظرة اقتصادية مستقرة بموجب المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 لتقديرات مخصصات القروض المتعثرة، ودون التأثير الكبير لحالات احتيال العملاء الكبرى التي أثرت على العديد من البنوك في المنطقة، والتي وصلت لنحو 118 مليون دولار أمريكي لمخصصات القروض المتعثرة خلال الربع الثالث من عام 2020.
  • بلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض نحو 5.4٪، أي بنفس المستويات المسجلة في نهاية عام 2020. وتستقر النسبة عند 4.5٪، وذلك عندما يتم تعديل القروض طويلة الأمد الممنوحة بالكامل.
  • وعلى الرغم من هذه الظروف الصعبة، فقد بقيت جودة محفظة الأصول لدى المجموعة قوية ومعايير الاكتتاب لدينا سليمة.

الميزانية العامة

  • بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 3860 مليون دولار أمريكي في نهاية الفترة، أي بزيادة بلغت 2.5% مقارنة مع 3767 مليون دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2020.
  • بلغ مجموع الموجودات 34.4 مليار دولار في نهاية الفترة، بارتفاع بنسبة 13% مقارنة مع 30.4 مليار دولار المسجلة في نهاية عام 2020، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى دمج موجودات بقيمة 3.1 مليار دولار أمريكي تابعة لبنك بلوم مصر. وارتفع مجموع الموجودات على أساس معدل* بنسبة 12.4%، مستفيدة أيضًا من دمج بنك بلوم مصر.
  • بلغت القروض والسلف 16.4 مليار دولار أمريكي، بارتفاع بنسبة 4.9% مقارنة مع 15.7 مليار دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2020، وذلك بعد دمج قروض وسلف بقيمة 0.8 مليار دولار أمريكي تابعة لبنك بلوم مصر.
  • بلغ حجم الودائع 24.8 مليار دولار أمريكي بما في ذلك 2.7 مليار دولار أمريكي تابعة لبنك بلوم مصر، مقارنة مع 21.3 مليار دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2020. وبالرغم من الأوضاع السائدة، فإن مستوى الودائع لدينا قد حافظ على استقراره مما يؤكد ثقة عملائنا. وتستمر جهودنا في تنويع وتحسين جودة قاعدة الودائع لدينا.
  • حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث بلغت تغطية السيولة 319% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 124%، وقد تحسنت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع لتبلغ 56%، أي بنسبة أعلى بنحو 5% بالمقارنة بالنسبة المسجلة في نهاية العام 2020.
  • حافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتها: بلغت نسبة كفاية الفئة الأولى للمجموعة من المستوى 1 15.2٪، والتي تتألف بالأساس من حقوق ملكية رئيسية من المستوى الأول بنسبة 14.9%، والنسبة الكلية لكفاية رأس المال 16.2%.

يُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية بالجملة للشركات وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” الرقمي المتاح عبر الهواتف النقالة في البحرين.

وتنوه مجموعة بنك ABC للسادة المساهمين إلى أن البيانات المالية والبيانات الصحفية متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وموقع بنك ABC.

* على أساس معدل المشار إليه أعلاه يحتسب بعد التعديل للمعالجة الضريبية لتحوطات العملة في بنك ABC البرازيل التي لها أثر تعويضي بين الدخل والضريبة وانخفاض قيمة العملة وغيرها من العوامل الاستثنائية غير المتكررة. المزيد من التفصيل متوفر في وثيقة المستثمرين المتوفرة على الموقع الإلكتروني لبنك ABC.​​​​