الثلاثاء , أبريل 30 2024
أخبار عاجلة

وكيل وزارة الخارجية تحصل على جائزة المرأة العربية للمسؤولية المجتمعية في عصر التحول والشمولية التنموية والدبلوماسية الرقمية

المنامة في 25 مارس / بنا / حصلت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة وكيل وزارة الخارجية رئيس لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الخارجية عضو المجلس الأعلى للمرأة على جائزة “المرأة العربية للمسؤولية المجتمعية في عصر التحول والشمولية التنموية والدبلوماسية الرقمية” من قبل المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية “ACSR”، وذلك خلال المنتدى الثالث للمرأة العربية للمسؤولية المجتمعية.. التحول في زمن الشمول ” والذي أقيم اليوم، بمقر جامعة الدول العربية وبرعاية من معالي السيد أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة والذي قام بتسليم الجائزة لوكيل وزارة الخارجية.

وبهذه المناسبة، رفعت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة أسمى آيات الشكر والامتنان لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، حفظها الله، لما يولونه من اهتمام ورعاية متواصلة بالمرأة على المستويات كافة ما جعل من مملكة البحرين نموذجًا لتقدم المرأة والارتقاء بها.

وعبرت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة عن اعتزازها بتشرفها بأن تكون أول امرأة تشغل منصب وكيل وزارة الخارجية على مستوى الوطن العربي، وبرئاسة لجنة تكافؤ الفرص منذ إنشائها بوزارة الخارجية، في ثقة غالية من لدن القيادة الحكيمة في قدرات المرأة ودورها المهم في المجتمع.

وثمنت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الدور الكبير الذي يقوم به المجلس الأعلى للمرأة منذ إنشائه عام 2001 برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وما ينجزه المجلس من مبادرات وبرامج تصب في صالح المرأة كشريك فاعل في التنمية وأدت لتفعيل دور المرأة في كافة المجالات.

ونوهت وكيل وزارة الخارجية بالنتائج الكبيرة التي تحققت في مجال النهوض بدور المرأة في مجال العمل الدبلوماسي، وارتفاع نسبة تمثيل الدبلوماسيات البحرينيات في سفارات مملكة البحرين في الخارج وتمكينها للعمل في أكثر من موقع في الدوائر الدبلوماسية المختلفة لا سيما في القنصليات والمنظمات، وهو ما يؤكد فعالية ونجاح عمل لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الخارجية في تعزيز تكافؤ الفرص بين كافة الموظفين، ومراعاة احتياجات المرأة في كافة المجالات،  وتعزيز دور المرأة ، مشيرة إلى أن اللجنة ستظل على نهجها الذي يقوم على متابعة احتياجات المرأة والعمل على إدراجها ضمن الخطط والبرامج التنموية والتدريبية بالوزارة.

وأعربت وكيل وزارة الخارجية عن خالص سعادتها بهذا التكريم الرفيع واعتزازها بحصولها على جائزة “المرأة العربية للمسؤولية المجتمعية في عصر التحول والشمولية التنموية والدبلوماسية الرقمية” من قبل المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية والتي تهدف لتكريم أفضل النماذج المتميزة والرائدة لأصحاب المبادرات الهامة ذات الأثر المجتمعي على الصعيد العربي، مؤكدة أن هذه الجائزة لها مكانة خاصة كونها تتعلق بالمرأة وتؤكد أهمية المبادرات والخطوات التي يتم إنجازها في سبيل النهوض الدائم بالمرأة في شتى المجالات.

وتقدمت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة بخالص الشكر إلى معالي السيد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية وسعادة الدكتورة راندا رزق الأمين العام للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية على الاهتمام الملموس بإبراز النماذج المؤثرة في مجال الارتقاء بالمرأة والجهود المتواصلة لأجل تحقيق التنمية المستدامة في الوطن العربي.

من جانبها، أكدت الدكتورة راندا رزق الأمين العام للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية أن د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة وكيل وزارة الخارجية رئيس لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الخارجية عضو المجلس الأعلى للمرأة، هي نموذج مشرف للمرأة المتميزة والرائدة، وأن حصولها على هذه الجائزة هو نتاج لجهودها البارزة والواضحة في مجال حقوق المرأة وفي تكافؤ الفرص بين الجنسين وتعزيز دور المرأة وإدراج احتياجات المرأة ضمن الخطط والبرامج التنموية المعتمدة على النهوض بالمرأة البحرينية.

ونوهت إلى أن  د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة هي أول امرأة تتولى منصب قيادي على مستوى الخليج العربي مما كان له أثر بالغ على المستوى العربي والإقليمي، وتحفيز وتشجيع المنظمات لممارسات المسؤولية المجتمعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جدير بالذكر، أن المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية هو عضو منتدب بميثاق هيئة الأمم المتحدة وهو الأول من نوعه الذي يعمل على تعزيز وتنمية وتفعيل المسؤولية المجتمعية للشركات لكونها حجر الأساس في كافة أعمال التنمية المستدامة والتي هي الطريق الأمثل لخلق مجتمع متفاعل وبيئة أعمال مسؤولة وداعمة للنمو المرتقب على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي وكنقطة انطلاق أساسية لخلق مجتمع يخطو بثبات نحو العالمية.

وخلال المنتدى الثالث للمرأة العربية للمسؤولية المجتمعية.. التحول في زمن الشمول “، تم استعراض أهم التجارب العربية في إطار التحول والشمول الرقمي وتكريم مجموعة من الرائدات العربيات على دورهن في خدمة قضايا المرأة العربية واستعراض تجارب نسوية المرأة العربية نحو المسؤولية المجتمعية، كما تم تكريم أفضل امرأة في التمكين الاقتصادي لدعم الفئات المهمشة، وأفضل امرأة في مجال دعم ذوي الهمم، وأفضل امرأة في الثقافة والمسؤولية المجتمعية وأفضل امرأة في الحماية الاجتماعية.

ومن جانب آخر، التقت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، بسعادة السيدة سوزي شكري، حرم وزير خارجية مصر العربية أمين صندوق جمعية خير وبركة.

وقد تم خلال اللقاء، التأكيد على عمق العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، معربين عن اعتزازهما بمسار العلاقات الثنائية والتي تشهد تطورًا ونموًا في مختلف المجالات.

كما جرى خلال اللقاء، استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …