الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

إجراءات وقائية لحماية قطاع المواشي من الطفيليات الخارجية

المنامة في 06 يونيو/ بنا / قامت وكالة الثروة الحيوانية بعدد من الإجراءات الاحترازية الوقائية على مزارع الإنتاج الحيواني لدى المربين، لحماية الحيوانات من الأمراض الوبائية الصيفية.

وقال وكيل الثروة الحيوانية الدكتور خالد أحمد حسن أنه يوجد لدينا في البحرين 225 مزرعة للأبقار موزعة على المحافظات الأربع ، بينما يوجد لدينا كذلك 737 مزرعة للأغنام والماعز موزعة على المحافظات الأربع، مؤكدا على استمرارية أعمال الوكالة في الرش الوقائي للمزارع .

وأوضح ” أن من تلك الإجراءات الوقائية التي قامت بها إدارة الصحة الحيوانية في الوكالة هو تطبيق الأمن الحيوي ، وهو عبارة عن إجراء تحصين دوري لمزارع الإنتاج الحيواني لدى المربين للقضاء على الأمراض المستوطنة ، وكذلك إجراء المسوحات السيرولوجية لقياس مستوى الأجسام المناعية بعد التحصين لتقييم المستوى المناعي للحيوانات المحصنة و تحديد التوقيت الزمني لبداية انخفاض المستوى المناعي وعليه يمكن تحديد المدة الزمنية اللازمة لإعادة التحصين مرة أخرى، والتقصي السلبي عن طريق تلقي البلاغات الخاصة بـ اشتباهات الامراض الوبائية من المحافظات المختلفة”.

وشدد وكيل الثروة الحيوانية على ضرورة الإبلاغ الفوري من المربين عن حالات الاشتباه بالأمراض، ووضع الحيوانات بالمزرعة تحت الحجر البيطري مع عدم دخول حيوانات جديدة إلى المزرعة أو بيع حيوانات مصابة أو مخالطة ، ولا يتم رفع الحجر إلا بعد مرور 21 يوما من شفاء أو نفوق آخر حالة.

وتابع “كما تقوم الوكالة ممثلة بإدارة الصحة الحيوانية بالرش الوقائي ضد الطفيليات الخارجية والفيروسات والبكتريا في مزارع المربين، مشدداً على ضرورة حرص المربي على التنظيف الدوري لحظائرهم والتخلص الآمن للنفايات والحيوانات النافقة . كما ينصح باستخدام المصائد و الطاردات للحد من انتشار الحشرات الناقلة للأمراض والحشرات الطائرة، وتكثيف رش الحظائر بالمبيدات الحشرية اللازمة للقضاء على الحشرات الماصة للدم والحشرات الطائرة”

شاهد أيضاً

ممتلكات تطلق شركة خدمات رقمية جديدة (أري للابتكار)

المنامة في 12 مارس/  وقعت شركة ممتلكات البحرين القابضة “ممتلكات”، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، …

مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي يعقد اجتماعه الثاني لعام 2024

المنامة في 10 مارس/ ترأس السيد حسن خليفة الجلاهمة رئيس مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي …

آركابيتا تغلق صندوق لوجستي في المملكة العربية السعودية بقيمة 1.8 مليار ريال

الرياض في 06 مارس/  أعلنت اليوم شركة آركابيتا المالية، إحدى الشركات التابعة لشركة آركابيتا غروب …

توقع مذكرة تفاهم بين “تمكين” وبنك سنغافورة الخليج لدعم الوظائف المجزية في قطاع الخدمات المالية

المنامة في 04 مارس / وقع صندوق العمل (تمكين) مذكرة تفاهم مع بنك سنغافورة الخليج، …