السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

ضمن موسم أعياد البحرين..مهرجان ليالي المحرّق يختتم فعالياته بحضور جماهيري كبير

وشهد المهرجان على مدار الأسبوعين حضور عدد من  أصحاب المعالي والسعادة الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي في مملكة البحرين، وذلك في ظل تواجد أعداد غفيرة من الجماهير في المملكة والتي جاءت لتختبر الأجواء التي صنعها المهرجان في المدينة القديمة للمحرّق، حيث قدّم فعاليات تنوعت ما بين الموسيقى والمعارض وورش العمل والأسواق وغيرها الكثير في أماكن متعددة من المدينة بداية من مجلس سيادي شمالاً وحتى قلعة بو ماهر في أقصى الجنوب. وتوزعت فعاليات الحدث الثقافي خلال شهر ديسمبر على ثمانية مجالات هي: الفنون، التصميم، الحرف، المأكولات، الموسيقى، السينما، ورش العمل والأنشطة، والجولات.

المحرّق كمعرض مفتوح ومساحة للإبداع: وكان محبو الفنون التشكيلية والإبداع على موعد مع معارض عديدة: كمعرض “ماذا ترى” للفنانة مهيري بويل في مركز زوّار مسار اللؤلؤ، معرض “ما بعد الخيال: المنامة” بالتعاون مع مساحة الروّاق للفنون في عمارة الدوي، العمل الفني “على إيقاع اللآلئ” لإسحاق مدن في عمارة فخرو 1 و2، معرض “يا أسفاً، العمر كيف ضاع” بالتعاون مع ذا لاست أويل وِل، معرض “على الحافّة” في ذاكرة المكان – عمارة بن مطر، العمل الفني “بتاع كلّه” في بيت التراث المعماري ومعرض “الانتماء” للفنانة الشيخة مروة بنت راشد آل خليفة في جناح آثار خضراء. كما وحظي الجمهور بفرصة الاطلاع على العديد من الاستوديوهات الفنية مثل بوسعد آرت جاليري، ستوديو آن هولتروب، بيت التاء وغيرها. أما في مجال التصميم، فكان بإمكان الحاضرين المرور على سوق الليالي المقام في عمارة فخرو1 وعمارة فخرو 2، حيث أتاح الفرصة للمصمّمين وروّاد الأعمال عرض أعمالهم ومنتجاتهم الإبداعية. كما أتاحت العديد من استوديوهات التصميم للجمهور مشاهدة أعمالها عن قرب في سوق القيصرية.

وبالنسبة للحرف التقليدية، فعملت أماكن مختلفة على فتح أبوابها للزوّا من أجل التعرف على الحرف كالسيوف التقليدية والذهب والمجوهرات والحلوى البحرينية الشهيرة والأعمال الخشبية وتطريز الكورار.

الثقافة والطعام وجهان لعملة واحدة في المهرجان: ومن أجل إثراء التجربة الثقافية في المدينة، قدّم مهرجان ليالي المحرّق زوايا مختلفة لتناول المأكولات البحرينية والمعاصرة في مواقع تاريخية وثقافية كسوق القيصرية، جناح آثار خضراء، محل سيادي، بيت القهوة، بيت لقمتينا وغيرها، أما ساحة الدانة ضمن موقع مسار اللؤلؤ، فاحتضنت “سوق الدانة” الذي استقبل الأسر المنتجة والمتاجر المحلية التي قدّمت للجمهور خيارات من المأكولات والمشروبات التي رافقتها الفنون الشعبية والموسيقى المعاصرة.

الموسيقى خلال ليالي المحرّق.. ما بين المحلي الأصيل والمعاصر العالمي: ولمحبي الألحان البحرينية الأصيلة والموسيقى المعاصرة، قدّم المهرجان أمسيات موسيقية في أماكن كثيرة حول المدينة، بداية من قلعة بو ماهر التي استقبلت الفنون الشعبية لفرق معروفة مثل قلالي للفنون الشعبية، دار بن حربان وإسماعيل دوّاس وشباب الحد.

واستضافت كل من دار المحرّق وقاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي أمسيات للفنون الشعبية كذلك. وبالنسبة للموسيقى المعاصرة، فاستضافت عمارة فخرو 1 أحمد القاسم، محمد أسيري، محمود الهاشمي وزياد سبت وأحمد البصري، فيما شهدت ساحة الفصوص ضمن موقع مسار اللؤلؤ إقامة حفلات لكل من محمد جباري ونبيل محمد. أما ساحة الدانة فاستقبلت مزيجاً من الفنون الشعبية والموسيقى المعاصرة من إبداع فرقة سامي المالود وفرقة ارتجال وغيرها.

أنشطة ثقافية أخرى مختلفة حول المحرّق: وشهد مهرجان ليالي المحرّق خلال أيام إقامته تنظيم عروض أفلام لمخرجين بحرينيين بالتعاون مع نادي البحرين للسينما في مركز زوّار طريق اللؤلؤ، بينما استضاف سوق القيصرية عروض السلسلة الوثائقية “التاريخ الشفهي” التي أنتجتها هيئة الثقافة.

كذلك وبدعم من السفارة الفرنسية لدى البحرين، الأليانس فرانسيز والمركز الفرنسي شهدت ساحة الفصوص ضمن موقع مسار اللؤلؤ عرضين لفيلم الرسوم المتحركة أوتوليث (فيلم أنيميشين) للفنانة كريستين ريبيت، وهو عبارة عن عمل فني مكرّس للؤلؤ ومستوحى من فن الفجري، ورافقته موسيقى الفنان حسن حجيري. واستضافت قلعة بو ماهر ليالي الأفلام العائلية التي قدّمت أفلاماً مختارة مناسبة لكافة أفراد العائلة.
كذلك قدّم المهرجان أنشطة متنوعة كجزء من برنامجه كرحلات قوارب الكاياك، نشاط تفليق المحار، ركوب الدراجات، وبرنامجاً لكل من المكتبة الخليفية ومكتبة صوفيا وركن أنشطة الأطفال. وللتعرّف على مواقع مدينة المحرّق التاريخية والثقافية، تم تنظيم جولات حول مسار اللؤلؤ، بيت فخرو، مجلس سيادي وبيت مراد، مواقف السيارات متعددة الطوابق وجولة تصوير وجولة أطعمة بالمحرّق.

وتتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر إلى الجهات التي ساهمت في مهرجان “ليالي المحرّق”، بداية من بنك البحرين الوطني، وزارة الداخلية، وزارة الصحة (مركز الجينوم الوطني)، وزارة التربية والتعليم، وزارة الإعلام، بلدية المحرّق، راديو البحرين 96.5، السفارة الفرنسية لدى مملكة البحرين، الأليانس فرانسيز، المركز الفرنسي وإدامة، إضافة إلى شكر كوادر الهيئة والفنانين والمصمّمين والمبدعين وكل من شارك في إنجاح الحدث الثقافي الأبرز في مدينة المحرّق.

شاهد أيضاً

مركز الشيخ إبراهيم يستضيف الفيزيائية السعودية ابتسام باضريس

المنامة في 04 مارس / يستضيف مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، …

مؤسِسة “دارة الفنون” في حضرة مركز الشيخ إبراهيم الاثنين المقبل

المنامة في 02 فبراير /  يلتقي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، …

“التنمية السياسية” يصدر كتاب “الأطلس السياسي”

المنامة في 17 يوليو / بنا / أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية عن إصدار النسخة …

هيئة الثقافة تنظم فعالية مبادرة “كتاب ومكان” في بهو مسرح البحرين الوطني يوم غداً الأربعاء

  تناقش كتاب “البوكر في ميزان النقد” للدكتورة مي السادة والأستاذ رسول درويش.. هيئة الثقافة …